هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مصطلحات نفسية:الطفولة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Webmaster
Webmaster
ADMIN


الابراج : القوس

الماعز
عدد المساهمات : 2022
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 32
الموقع : body_body8809

مصطلحات نفسية:الطفولة Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات نفسية:الطفولة   مصطلحات نفسية:الطفولة Emptyالأحد أبريل 17, 2011 4:09 pm

مصطلحات نفسية:الطفولة





مصطلحات نفسية:الطفولة 096


الطفولة: Infancy, chilhood


شبكة النبأ: مرحلة من الحياة تمتد من
الولادة إلى المراهقة، أي حتى الرابعة عشرة من العمر.



لم يعد الطفل يُعتبر، بدافع من علم النفس، راشداً تنقصه المعارف
والحكْم، بل فرداً له ذهنيته الخاصة وتحكم قوانين خاصة نموه
السيكولوجي. فالطفولة هي المرحلة الضرورية لتحويل الوليد راشداً، وكلما
صعدنا في السلم الحيواني، امتد زمن الطفولة: ثلاثة أيام لدى خنزير
الهند، تسع سنوات لدى الشمبانزي، خمساً وعشرين سنة لدى الإنسان، في رأي
أرنولد جيزيل (1881 – 1961). والموجود الإنساني بحاجة إلى هذه الفترة
الزمنية الطويلة ليفهم ويتمثل البنيات الثقافية المعقدة التي ينبغي له
أن يتكيف معها. والواقع أن الإنسان يفقد في سن الرشد مرونته أو
(قابليته للصيرورة) (إد. كلاباريد). فالطفل يتعلّم، ويبدع، ويجدّد،
ويولّد التقدم بفضل مكتسباته إرث الأجيال الماضية: (الطفولة، يقول
جيزيل، خلاصة ومقدمة في وقت واحد). ويميز المرء في هذه المرحلة
الدينامية وذات الغنى الأقصى، حيث النماء يتم في جميع المجالات معاً،
ثلاث مراحل كبيرة (كان علماء البيداغوجيا قد لاحظوها من قبل): الطفولة
الأولى، من الولادة إلى السنة الثانية أو الثالثة؛ الطفولة الثانية، من
السنة الثانية أو الثالثة حتى السادسة أو السابعة؛ والطفولة الثالثة
التي تنتهي بالبلوغ. ويتم نمو الطفل وفق سيرورة من التمايز التدريجي.
فالفطام أحد الوقائع النفسية الأولى التي تتيح للطفل أن يتمايز من أمه
ويحتاز أفضل الشعور بالواقعي. ويتوسع عالمه، مع ضروب التقدم المسجلة في
المجالات النفسية الحركية (استعمال اليد، اكتساب وضع الوقوف والسير)
واللفظية (كلمات، جمل)، وتزداد اهتماماته، وتتوطد فكرته. ويكتشف في
السنة الثالثة شخصيته، التي يؤكدها مستخدماً كلمة (أنا) ومعارضاً الغير
دون باعث، وانطلاقاً من هذه الفترة الزمنية، تجري اكتساباته بإيقاع
يزداد سرعة.



متعلقات


النمو والتطور في الطفولة(1)


الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال
السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته
ويتأقلم معها . فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة
لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا . إن الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد
أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل والوزن الذي يجب أن يزنه
والقدرات التي يجب أن تكون لديه . فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد
عن غيره . فعلى الآباء أن لا يهتموا بهذه ، وان كان الطفل لا يمتلك
الصفات المطلوبة ، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما
يجعله مفرط الحساسية . يجب على الآباء ان يشعروا بارتياح وأن يمنحوا
الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من
التطور .



.1 مرحلة الطفولة المبكرة :


إن الطفل ينام معظم ساعات النهار عدا تلك التي يتناول فيها الطعام .
إن معظم تصرفات الطفل هي ردود أفعال : كأن يمص شفتيه عندما يشعر
بالجوع، وكأن يقبض على إصبع أمه عندما تضعه في كفه . ليس من المألوف أن
يعبر الطفل عن مشاعره، ولكنه يبتسم أحيانا عن غير وعي .



2. من شهر إلى شهرين :


ينمو الطفل سريعا يوما بعد يوم . عندما يكون مستلقيا على معدته،
يرفع رأسه بزاوية مقدارها 45 ْ، ويحرك رأسه يمينا ويسارا، وعندما يكون
مستلقيا على ظهره فإنه يركز بصره على شيء ويحدق فيه . وفي هذه الحالة،
فإن الألعاب مثل : الخشخيشة أو الساعة المنبهة تكون منبه للطفل في هذه
المرحلة . ومعظم الأطفال الطبيعيين يقبضون أيديهم بقوة أثناء النوم،
وأحيانا يمصون أصابعهم بغير وعي أثناء النوم أيضا، وبعضهم يضعون كل
أصابعهم داخل فمهم، ولكن الطفل غالبا ما يمص إبهامه، وعندما يشعر الطفل
بالجوع فإنه ينهال بالبكاء . أحيانا قد تلاحظ الطفل يحدق باتجاه واحد
باستمرار وهذا يتعلق بوضع الطفل . وحتى تُبقي رأس الطفل بشكل جيد، يجب
أن تحركي رأسه أو تغيري وضع الطفل كاملا .



3. من شهرين إلى تسعة أشهر :


1) شهرين بعد الولادة :


تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يبدأ بالضحك، وهذا يجعل الأم تفرح
كثيرا . وتزداد العلاقة بين الأم وطفلها حنينا . ويصبح الطفل أكثر
سعادة ويستقر عاطفيا تجاه الآخرين . يبقى الطفل مستيقظا ساعات أطول
وينام خلال الليل .



2) ثلاثة أشهر بعد الولادة :


في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار طبيعته الاجتماعية البدائية
ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والمصافحة والابتسام أو عمل الفقاعات
كرد فعل لتحركات الأم . وفي هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور،
وتختفي الأفعال الانعكاسية البدائية، وتزداد القدرة الإرادية لديه . إن
ردة الفعل المسماة ( بردة فعل الرقبة ) تكون قد استبدلت بتناسق الحركة
بين الأيدي والأعين . بمعنى أن الطفل يحاول ملامسة كل ما يراه . إنها
العملية الوسيطة لعملية أخرى وهي لعب الطفل بألعابه في فترة لاحقة . إن
أي شيء متحرك ويصدر أصواتا، يمكن أن يكون خيارا جيدا للعبة الطفل .
يستطيع الطفل أن يبقي رأسه في موضع واحد ولفترة قصيرة، ويستطيع أن يرضع
وينظر حوله في ذات الوقت، أي أنه يستطيع أن يرضع وينظر إلى من حوله في
نفس الوقت . إن عمل الطفل للفقاعات بواسطة فمه، لهو تعبير عن سعادته
وإحساسه بالنجاح، بينما تصبح الأساس لتطور اللغة عنده . يبدو أحيانا
على الطفل أنه يلعب بصوته ويستعمله كأداة تحكم بعواطفه وكأداة لتعلم
أساسيات اللغة ( التكلم ) .



الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى العناية المستمرة من الأهل إذا كانت
طريقة تربية الطفل من قبل الآباء أو من قبل البيئة المحيطة به غير
متناسقة وثابتة، فإن الطفل سينشأ لديه عدم القدرة على تنظيم عاداته .
وهذا لا يعني أن على الآباء أن يتبعوا قواعد أو بروتوكولات محددة في
التربية، وإنما يجب عليهم أن لا يغيروا من النمط الروتيني في تعاملهم
مع الطفل خاصة عند إطعامه أو اللعب معه أو حتى عند وضعه للنوم . قد
تلاحظين على الطفل الذي يشعر بالملل أنه يبكي، لذا حاولي أن تقصي عليه
قصة بصوت منخفض، أو استلقي قربه وربتي على ظهره برقة . وفي الوقت ذاته،
قد تكونين أنت نفسك بحاجة إلى الراحة . إذا كان الطفل يعلب فلا تزعجيه
واتركيه لوهلة حتى يفرغ .



3) أربعة أشهر بعد الولادة :


في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتصرف والأكل والنوم بطريقته الخاصة
وينام ساعات أطول خلال الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر خلال النهار،
ويستطيع أن يمد الطفل يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في
وضع ثابت ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون
مستلقيا على بطنه . إن عضلات الرقبة والظهر تقوى، ولذا يستطيع أن يجلس
لوهلة قصيرة إذا كان ظهره وكلتا يديه مسندتان . عندما يرفع الطفل نفسه
بصورة عمودية فإنه يمد ارجله محاولا الوقوف . وفي هذه المرحلة يكون
وزنه قد تضاعف عن وزنه عند الولادة، وأفضل وضعيه للطفل في هذه المرحلة
هو وضعه مستلقيا على ظهره، وهذه الوضعية أفضل للطفل حيث انه يستطيع
اللعب . ومعظم الأحيان يلعب الطفل بجسمه، كأن يلعب بيده ويضعها في فمه
.



وعندما يرى طعامه، يحاول أن يضعه في فمه . معظم الأطفال في هذا السن
يحاولون التجريب والاكتشاف وذلك بوضع الأشياء في أفواههم، ومن خلال
الإحساسات المتعددة التي يحس بها الطفل، يستطيع أن يفرق الأشياء عن
بعضها . يكون نظر الطفل في هذه المرحلة ما يزال ضعيفا ولكنه سرعان ما
يعرف أبوه وأمه ويستطيع أن يربطهما ببعض، إذا كان الطفل حساسا للصوت،
قد يبدي اهتمامه بـ ( خرخشة الورق ) والأصوات المنبعثة من الخشخشة
وتكّات الساعة . قد يحتفظ الطفل بذاكرته لحدث معين لبضعة ثوان، يمكنك
أن تقرئي له حتى تنمي القدرات التربوية لديه، وأيضا فهي فرصة تسمح
للطفل بالتعرف عليك أكثر .



4) خمسة أشهر بعد الولادة :


سرعة اكتساب الوزن تقل ولكن النشاط والتغيرات الاجتماعية تكون
متميزة، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يجلس مسندا ظهره إلى كرسي
ويستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية ويستطيع أن يسند الجزء العلوي
من جسمه ويديه ورجليه إلى الأعلى ( بصورة أعلى من المرحلة السابقة ) .



والملاحظ أن تناسق بين حركة الأيدي والأعين تكون أكثر وضوحا ويستطيع
أن يمد يده بكل حرية لتناول غرض ما ليرفعه أو يمسكه . الإستجابة
السمعية تتطور ويستطيع الطفل أن يحرك رأسه باتجاه مصدر الصوت، كذلك
فإنه يبدي تعبيراته بوضوح كأن يبدي تعابير تجاه ما يحبه وما لا يحبه،
فهو يفرح عندما يرى قارورة الرضاعة عندما يكون جائعا ويبكي عندما تنزع
منه اللعبة التي بيده . يحاول الطفل جذب انتباه الأم إما بالصراخ أو
بعمل الفقاعات عندما تكون الأم جالسة تتحدث مع ضيفتها فإذا كان تجاهل
الأم مقصودا، فإن الطفل سيبكي بشدة فترة .



تستطيع الأم أن تعمل على تنمية عواطف الطفل بالاستماع إلى الموسيقى
الجميلة الهادئة مع الطفل . في هذه المرحلة يكون الفم أداة للتجربة،
فيحاول مص أي شيء يقع تحت يده، لذا يجب الحرص من أن يقع في متناول يده
الأشياء المؤذية والخطرة، حتى وإن كان الطفل يلعب لوحده، فيجب مراقبته
باستمرار . يجب أن تكون ملابس الطفل مريحة حتى يستطيع الحركة . إن
استعمال ( المريلة ) يمنع وصول البلل إلى ملابس الطفل . في هذه المرحلة
يمكن أن يبدأ الآباء بتدريب أطفالهم على اكتساب اللغة . ويمكن إتباع
النصائح التالية :



يمكن حث الطفل على محاولة التحدث وذلك بتعزيز هذا السلوك وجعله أمرا
ممتعا . وهذا يعطي فرصة للطفل كي يصدر الأصوات ويكررها ويسمح كذلك
بتحفيز مهاراته السمعية . والإيماءات التي تصدر عن الطفل أمور مفيدة
كذلك . إن قدرة الطفل التي له بنقل معلومة لأخرى عن طريق خبرته
المستمرة بالحواس مثل : الاستماع والرؤية والشعور واللمس . وهذه أمور
ستكون أساسا للتفكير الرمزي . يفشل الطفل مرارا وهذا أمر طبيعي فلا
تدفعيه أو تلوميه لهذا، بدلا من ذلك أعطه تشجيعا حارا بغض النظر عن هذه
المحاولة . وبالتالي يصبح الطفل أكثر ثقة بنفسه وبنفس الوقت يشعر بحنان
أمه . إذا فضل الطفل أن يلعب لوحده، فليفعل ما يشاء ولكن عليك أن
تراقبيه عن بعد .



(5ستة أشهر بعد الولادة :


ينشغل الطفل كثيرا في هذه المرحلة لأنها المرحلة التي يبدأ فيها
بالحبو، قد يستطيع أن يجلس لوحده ولكن ليس لفترة طويلة، ويصبح الطفل
فضوليا يريد معرفة ما يدور حوله ويعبر عن اهتمامه بهذه الاشياء . يهز
الطفل أي شيء يقع في يديه وقد يركز غالبا على بعض أجزاء من جسمه، مثل :
أصابع اليدين والرجلين والأذنين والأنف . عند كثير من الأطفال يبدأ أول
طقم من الأسنان بالظهور في هذه المرحلة . إذا أمسكت الطفل من إبطيه
فسيحاول أن يحافظ على وضعية الوقوف مع ثني بسيط في الركبة ولكنه لا
يكون قادرا بعد على الوقوف . إن اتجاه النمو غالبا ما يكون من الرأس
إلى القدم، وهذا هو السبب في أن الطفل ليس قادرا على التحكم برجليه في
هذه المرحلة، ولكنه يستمر في تدريبهما بتكرار ثني الركبة ومدها وركل
الاشياء . إن مرحلة الحبو هي مرحلة مختلفة تماما للطفل، إنها أكثر من
مجرد حركة العضلات . فعلى الطفل أن يعمل على إتزان نفسه واستعمال كل
عضلة بالاعتماد على الأخرى للحبو .



في هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يمسك الأشياء المتحركة بيديه،
ويستطيع كذلك تمييز الأصوات فيميز صوت أمه أو أبيه . إن الطفل مرتبط
جسديا وعاطفيا، فهو مرتبط بأمه، فنراه يبكي إذا رأى أمه تحمل طفلا آخر،
ليس لأنه غيران ولكنه يريد أن يظهر رغبته في ارتباطه بأمه . لا يدرك
الطفل ما هو آمن له وكذلك لا تستطيع الأم أن تفصله عن البيئة المحيطة .
يمكن توسيع أفق الطفل باللعب معه، فعلى سبيل المثال إمسكي الطفل بين
ذراعيك أمام مرآة كبيرة وأريه انعكاس صورته وصورتك في المرآة . سوف
يندهش الطفل عند رؤية هذا، فهي الخطوة الأولى للتفريق بين نفسه
والأشياء الأخرى المحيطة حوله . أشيري إلى صورتك في المرآة وقولي :
ماما، وإلى صورته وقولي : أنت ( أو اسمه ) لا تتوقعي ردة فعل سريعة
الآن . الحمّام عامل آخر من عوامل التسلية واللعب، فاجلبي معه إلى
الحمام بعض الألعاب التي تطفو حتى يلعب بها أثناء حمامه، ولا تتركيه
وحيدا حتى لو لدقيقة فهو يغرق في ماء يصل عمقها ( 2 ­ 3سم ) فقط .



(6سبعة أشهر بعد الولادة :


في هذه المرحلة عليك أن تهتمي بالطفل أكثر من ذي قبل، فأعدي له
الأدوات الآمنة لتحميه من الزوايا القاسية والحيطان والكهرباء والتدفئة
والغاز . ولا تتركي أي أداة خطرة على الأرض .



فالطفل في هذه المرحلة يحمل أي شيء ويفحصه بدقة ثم يرميه . الفم
واليدان أخطر الأشياء في لعب الطفل . زودي الطفل بثياب ناعمة تحميه من
أي صدمة، فالثياب في المنطقة العليا عليها ألا تقيّد حركة الطفل . في
هذه المرحلة أيضا يبدأ الطفل بتمييز الوجوه ويكون أكثر حذرا من الوجوه
الغريبة . فلا يترك أمه أن تذهب إلى شخص غريب وذلك بأن يبكي فينادي
عليها بأصوات تشبه ( ماما ) أو ( بابا ) .



يدرك الطفل بعض من مدح الأهل أو رفضهم لشيء معين أو تأنيب ، معظم
الأطفال تنمو لديهم أول مجموعة من الأسنان، وقد تنمو عند طفل معين
المجموعة الأولى في وقت أبكر، وبالمقابل فقد تتأخر عند آخرين حتى السنة
الأولى من العمر، ولا يعتبر ذلك مشكلة . عندما يشعر الطفل بالضيق
ويحاول وضع الأشياء في فمه ومضغها فهذا يعني أن أسنانه بدأت بالنمو
وستظهر في وقت قريب . اعملي مساجا خفيفا للثة الطفل بإصبعك وغطي الطفل
جيدا في الليل لأنه غالبا في هذه المرحلة كثيرا ما يحاول رفس الحرام أو
الغطاء في الليل .



7) ثمانية أشهر بعد الولادة :


يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالصعود والنزول ويلعب بنشاط ويحاول
بنشاط ويحاول شد كل ما يلمس ويرغب أن يكون أكثر حرية فنراه يشد الستائر
ويختبئ داخلها وقد نراه بالصدفة تحت أي أداة قام بشدها، ويستطيع أن
يمسك الألعاب بيديه الاثنتين ورميها بعضها فوق بعض، ويستطيع الجلوس
بحرية لفترة معينة، ويستطيع الوقوف إذا أمسكنا يديه . ويعبر عن شعوره
بطرق مختلفة فتتحرك يداه بمهارة أكثر ويستطيع قبض الأشياء الصغيرة
بإصبعه .



لا تزال قدرته على التذكر محدودة ولكنها أكثر تقدما فهو يتذكر كيف
يمكن أن يلاحظ أي تغيير يحدث فيه ويصبح أكثر اجتماعيا وأكثر عنادا
فتواجه الأم بعض الأوقات الصعبة . فلهذا حاولي احترام رغباته وشعوره إن
أمكن ولكن عليك أن توجهي سلوكه وترفضي بعض رغباته، ويفضل أن تفسري له
ذلك برقة وفي صوت منخفض . معظم الأطفال في هذه المرحلة يصدرون أصواتا
مثل : ( ماما ) و ( بابا ) قد تظهر بعض بوادر التأخير للطفل العادي في
إظهار بعض الكلمات ولكنه إذا كان غير قادر على إصدار أي صوت فعليك أخذه
إلى طبيب الأطفال .



Cool تسعة أشهر بعد الولادة :


في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتحرك هنا وهناك بمجرد أن يصحو . قد
يضع إصبعه بين الباب والحائط أو في درج، وقد يسقط مرارا على الأرض أو
يتدحرج عن الدرج . يمزق الكتب ومحارم التواليت ويرميها على الأرض ولا
يتوقف عن هذا . كذلك يحب ملاحقة أمه ويحاول تقليد تصرفاتها ويطلب
الأشياء الكثيرة وتكثر أسئلته وقد يرفض أن يحمله أحد إذا كان يستمتع
بوقته . حضري نفسك لأوقات الطوارئ ولكن لا تقيدي حرية الطفل في اكتشاف
ما يدور حوله . قد يمسك الطفل فنجانا أو كأسا ويضعها في فمه .



يبلغ عدد أسنان الطفل في هذه المرحلة ( 4­ 6 ) أسنان، وقدرته على
التذكر والمشاهدة تدل على تغيرات كثيرة . عندما يمل الطفل من لعبة ما
يرميها جانبا ويراقب كيف تسقط الأشياء على الأرض ويحدق في الأشياء
المتحركة لفترة قصيرة ثم يلتقطها ليراها عن قرب . إذا وجدت لعبة ما
تجعل الطفل يحرك أصابعه أو أنها تعمل على تركيز أو حركة الجسم بنشاط
فهي أفضل أنواع الألعاب للطفل . إن تطور الكلام في هذه المرحلة ليس
قاسيا إذا ما قورن بتطوره السلوكي . مناطق النطق للطفل ليست كاملة
تماما ولكنه يتعلم الكلام أسرع إذا كان هناك حافزا يحفزّه للتكلم .
عندما تحدثين طفلك أظهري الكلمات بوضوح فهذا يساعد الطفل على تعلم
الحديث أسرع وأكثر وضوحا .



9) من 10 إلى 12 شهر :


ستصابين باندهاش عندما تشاهدين طفلك يخطو خطواته الأولى، وذلك حتى
يصل إلى سنة واحدة من عمره . وحتى لو كانت هذه الخطوات غير ثابتة فإنك
ستشعرين أنك أنجبت طفلك البارحة وأنك كنت تستلقين عنده وهذا شعور يسعدك
. ولكن هذه الأمور بالنسبة للطفل هي أمور ماضية ولا يذكر منها شيئا .
إنه مهتم فقط بالأعمال التي تقومين بها حاليا مثل : جلي الصحون، أو
تنظيف الغرفة، أو تجهيز الرضاعات ويكون مهتما بما يقوم به الأب مثل :
قراءة الجريدة أو مساعدة الأم . يحاول الطفل تقليد ما يقوم به أهله وفي
نفس الوقت يحاول تعلم العادات والأخلاق والسلوكيات الجيدة .



بالرغم من أن الطفل لا يحبذ التعامل مع الغرباء إلا أنه يحب جدا
مشاهدة نفسه في المرآة . في بعض الأحيان يقضي الوقت بمشاهدة نفسه أو
التجوال حول البيت . يستطيع الطفل أن يعبر عن نفسه بـ ( نعم ) أو ( لا
) . يبدو أن الأطفال يفهمون الكلمات أكثر مما يستطيعون التحدث . فإذا
سألت طفلك ( أين بابا؟؟ ) فإنه ينظر إلى أبيه . ويبدو أن الطفل يحب
سماع المديح وبالمقابل فإنه يظهر تعابير تدل على عدم رضاه عند سماع
كلمات سلبية مثل : ( لا ) أو ( لا تفعل ) ومعظم الأطفال يرفضون التعامل
مع الغرباء .



في هذه المرحلة يصبح قادرا على التفريق بين ( الخارج ) و ( الداخل )
ويختار الألعاب التي يرغب اللعب بها، ويصدر الأصوات عند رمي الألعاب
فوق بعضها وهذا يدل على أن الطفل لديه الشعور ( بالوحدة ) وبذلك تتطور
حالته العقلية . إن التوافق بين العين والإصبع تصبح أكثر تركيزا وتشبه
تلك الموجودة عند الكبار . قد يلتقط شيئا صغيرا بابهامه وأصبعه الأوسط
( طريق القبض ) وإذا أراد التقاط أشياء أصغر مثل : خيط صغير فإنه يدور
أصابعه لأخذها . لا يعود الطفل يعتمد على أمه ولا يشكرها على سلوكها
ومساعدتها له ومثال ذلك يحاول الطفل أن يسقي نفسه دون مساعدة أمه حتى
لو أدى ذلك إلى فوضى .



في الحقيقة يصرّ الآباء على عدم ضرورة شراء كل لعبة لطفلهم . فصوت
دقات الساعة وصوت رنة التلفون تسلي الطفل كثيرا . ويفضلون الصور
البسيطة . كل طفل يظهر رغباته الفردية ولكن معظمهم يستمتعون كثيرا
باللعب بمستحضرات التجميل التي تستخدمها الأم وبساعة الأب وميدالية
المفاتيح . لا تتجاهلي فضول طفلك وحاولي احترام رغباته بالاستقلالية
والاعتماد على الذات



ملخص علم نفس الطفوله(2)


العوامل المؤثرة في النمو


من المعلوم أن حياة أي مخلوق تبدأ بخلية واحدة وهذه الخلية تحمل
الخارطة الوراثية التي تحدد مستقبل الكائن المولود ونوعه وجنسه




يتضمن النمو مجموعه من العمليات البيولوجية وهي تحدث علي شكل
متغيرات من خلال مجموعه من الخصائص



1- المساواة = أي أن المتغيرات تحدث علي شكل متتابع وتدريجي



2- الشمولية = تظهر عند جميع الأفراد دون استثناء


3- التقدمية= تحدث المتغيرات علي التوالي بشكل تقدمي غير قابل
للتراجع



4- الكميه أو الكيفية=أي إن التغيرات تحدث علي شكل تحولات كميه
(ظاهره كالطول ) وكيفيه (غير ظاهره )



العوامل المؤثرة في النمو


يتأثر النمو بثلاث مجموعات رئيسيه وهي :


1- مجموعة العوامل الداخلية مثل الوراثة ,الغدد ......وغيرها



2- العوامل الخارجية مثل البيئة , الغذاء ...وغيرها


3- العلاقة التفاعلية بين العوامل الداخلية والخارجية


العوامل الداخلية


أ/ الوراثة


-العوامل الوراثية العامة (الكروموزومات والموروثات )


جميع البشر متساوون وجميعهم مختلفون:


يتشابهون في الاستعداد الوراثي وخصوصاً في الموروثات أوالجينات ,
ويختلفون باختلاف خصائصهم الوراثية . حيث أن عدد الكروموزومات وشكلها
واحد لدي جميع البشر وهي ثلاثة وعشرين زوجاً من الكروموزومات المتماثلة
, الأزواج الاثنان والعشرون مسؤولة عن الخصائص الجسمية المختلفة أما
الزوج الثالث والعشرون فهو يحوي الكروموزومات المسؤوله عن تحديد نوع
(جنس )الجنين .



وهذه الكروموزومات تحمل الصفات الوراثية من الأب والام بالتساوي



ب- العوامل الوراثيه الفرديه


تنتج الاختلافات الفردية في الجينات الوراثية من الاختلافات في
الأزواج المتقابلة ( الكروموزومات ) فان كانت الأزواج متطابقة ينتج جين
متطابق وان كانت مختلفة ينتج جين غير متطابق



ولايمكن تحديد الجينات المسؤولة عن خصائص السلوك الفردي وذلك لان
الخصائص العامة للفرد تتصل بالعديد من الجينات في وقت واحد. وان كان
هناك محاولات حديثة لفك رموز المخزون الوراثي للإنسان



3-النضج العضوي الطبيعي:


يعد النضج من العوامل المهمة والمسؤوله عن النمو الإنساني وهو يتضمن
عمليات النمو التلقائي ويظهر من خلال تغيرات منتظمة في جوانب عديدة من
النمو الإنساني



الغدد


الغدد الصماء:أو الغدد ألا قنويه وهي تفرز هرموناتها في الدم مباشرة


وظيفتها: 1- تنشيط أنواع كثيرة من السلوك الإنساني وضبطه


2- سرعة النمو 3- النمو الجنسي 4- حماية الأنسان من حالات الخطر
وغيرها



الغدد القنويه:وهي الغدد التي تفرز هرموناتها عبر قنوات خاصة إلى
أنسجة الجسم ومنها الغدة اللعابية ,الدمعية , العرقية ,والدهنية



الغدد المشتركة:وهي التي تفرز هرمونات داخلية وخارجية معا مثل غدة
البنكرياس والغدد الجنسية



من أهم الغدد:


1_الغدة النخامية :من أهم الغدد الصماء وتفرز عدد كبير من الهرمونات
المهمة للجسم مثل هرمون النمو



2- الغدة الدرقية: وهي المسؤولة عن نمو وظائف الجهاز العصبي



3- الغدتان الكظريتان : تقعان فوق الكليتان وتفرز كل منهما إفرازات
خاصة بها وتلعب دور مؤثر في عملية النمو



4- الغدة الصنوبرية: هي غدة صغيرة الحجم تقع تحت الجزء الخلفي
للدماغ وظيفتها هي إن إفرازاتها تعمل علي تعطيل نشاط الغدد التناسلية
قبل مرحلة المراهقة



زيادة الإفراز: يؤدي إلي اضطرابات في النمو وتبكير في النشاط الجنسي


نقص الإفراز: يودي إلي البكور الجنسي


5- الغدد الجنسية: وهما المبيضان عند الأنثى والخصيتان عند الذكر
وهذه الغدد مسؤولة عن إفراز الهرمونات الجنسية حيث يتم الإفراز
بطريقتين داخليه وخارجية.



6- الغدة التيموسية: تقع تحت تجويف الصدري خلف عظام القص وتكون اكثر
نشاطاً في مراحل الطفولة الأولى ثم تبدأ بالضمور مع تقدم العمر



* مجموعة العوامل الخارجية:


1-العوامل البيئية:


أ- عوامل مادية (طبيعية )محيطة:


وهي جميع العوامل الفيزيائية أو الكيميائية التي تؤثر بشكل مباشر
علي العضوية. ومثال عليها بيئة الحمل, العناصر الغذائية, والعلاقة بين
الموروثات والسلوك الإنساني وجميع هذه العوامل تتأثر بشروط المحيط
الاجتماعي للفرد.



ب-العوامل الثقافية الاجتماعية:


:يلعب المحيط الثقافي دوراً كبيراً في النمو الاجتماعي لأنه يساعد
في بناء المهارات والقدرات المعرفية وفي تدعيم الدافعة وتكوين
الاتجاهات والمواقف



2-الغذاء:


يعتبر الغذاء مصدر أساسي للطاقة عند الإنسان وهو يساعد علي نمو
الجسم وتكوينه فلا بد أن يكون الغذاء متكامل وغني في عناصره حيث إن نقص
الغذاء يؤدي إلي تأخر نمو الفرد واصابته بالأمراض.



3- النضج الوظيفي المرتبط بالتعليم ( الخبرة):


النضج الوظيفي هو مقدرة الأعضاء الداخلية علي أداء وظيفتها أما
التعلم فهو التغير الدائم في السلوك الناتج عن فاعلية الفرد أو
الملاحظة والتدريب



وبتالي فان النضج والتعلم مرتبطان ومتفاعلان في عملية النمو فلا
يمكن أن يحدث تعلم دون نضج ولا يحدث نمو دون تعلم وكذلك فان أنواع
السلوك بمعظمها لا تنمو دون نضج وتعلم معا



ًالعلاقة التفاعليه ( التبادلية )بين العوامل المؤثرة في النمو:


هناك نوعين من التأثير المتبادل بين العوامل المؤثرة.


أ- التغاير والتباين بين العوامل المؤثرة في النمو :وهي أن تأثير
عامل ما يتباين ويختلف مع عامل أخر مثل اختلاف جنس الطفل وبين أسلوب
التربية الأسرية وبالنسبة للعلاقة بين الوراثة والبيئة نجد الاختلاف
يظهر بين نوع الموروثات وبين شروط البيئة



ب- التفاعل بين العوامل المؤثرة في النمو:يقصد به إن تأثير أي عامل
علي الخصائص الخارجية يختلف تبعا لنوع العامل الأخر الذي إلي يتفاعل
معه,



النمو في المراحل المختلفة


أولاً- المرحلة الجنينيه:


1- الحمل وبداية الحياة:يبدأ النمو عندما تتم عملية الإخصاب وهي
التحام الحيوان المنوي مع البويضة لتتكون البويضة الملقحة ( الزيجوت)



2- أطوار تكوين الجنين:


ا- مرحلة البويضة الملقحة :وهي عند التحام الحيوان المنوي مع
البويضة



ب-مرحلة المضغة:من نهاية الأسبوع الثاني حتى نهاية الشهر الثاني
وتحدث فيها مجموعتان مهمتان



1- تشكل المشيمة 2- تمايز التراكيب الجسمية للكائن الحي


ج- مرحلة الجنين (الحميل ): وهي من عمر ثلاثة أشهر حتى الولادة.


العوامل المؤثرة في نمو الجنين:- هناك ثلاث مجموعات من العوامل



المؤثرة


-1العوامل الوراثية: عند تكون الخلية الأولى فإنها تحوي علي (46)
جسيماً صبغياً 23 من الأم و23 من الأب وتتكون علي شكل (23 زوجاً ) 22
متماثلة أما الزوج (23) فيحوي الصبغين الذين يحددان جنس الجنين . وكل
زوج من هذه الأزواج يحمل الموروثات المتقابلة من الأم والأب .فإذا حدث
خلل في التقاء الجسيمات فانه قد يسبب صرر كبير وحدث الإجهاض أما إذا
كان الخلل بسيط فينتج عنه الأمراض الوراثية مثل التالي



أ- العامل الريزيسي: وهو مرض دموي يصيب الجنين بسبب اختلاف نوع عامل
الريزيسي في دم الجنين عن ذات العامل في دم أمه



ب- تناذر داون ( المنغوليه):وهو مرض ينتج عن خلل في مجال الجسيمات
الصبغيه وبالتحديد في الزوج (21) حيث يظاف إليه جسيم صغير ثالث.



ثانياً العوامل البيئية


1- مشكلات سوء التغذية لدي الأم الحامل .


2-التأثير الإشعاعي 3- عمر الأم


4- تأثير الكحول والمخدرات والادويه. 5- الصحة العامة للأم


6-موقف الأم من الحمل 7- الوضع النفسي للأم الحامل.


ثالثاً العوامل الولاديه:


وهي مجموعة العوامل التي تحدث أثناء الولادة وقد تؤدي إلي أضرار
تصيب الطفل منها



1- نقص الأكسجين 2- الصدمات الجسدية


3- الالتهابات التي تصيب الجنين


مرحلة الولادة والرضاعة:


تعد عملية الولادة مهمة من ناحيتين النفسية والمادية وقد يحدث أثناء
عملية الولادة بعض المشاكل التي تؤثر علي الجنين



أهمية الرضاعة المبكرة:


يعتبر حليب الأم هو الحليب المثالي للوليد وهو يتناسب مع جميع مراحل
النمو للوليد



قدرات الطفل الوليد: القدرات الجسدية للطفل محدودة وتحكم حركاته
مجموعه من الأفعال الانعكاسية



ب- مرحلة الرضاعة أو ما يسمي بسن المهد:- وهي الفترة الممتدة من
أسبوعين إلي سنتين ومن أبرز خصائص سرعة النمو الجسمي والنفسي والعقلي
والحركي



ت-


ثالثاً مرحلة الطفولة المبكرة:-


وهي المرحلة ما قبل المدرسة من 2-6 سنوات وتعد من أهم مراحل الحياة
لما لها من اثر كبير في تكوين السلوكيات والطباع التي سوف تميز الطفل



ومن أهم خصائص هذه المرحلة سرعة التغيرات التي تحدث في مظاهر النمو
المختلفة.



فــرط الحــركــة وقلـة الانتـباه
عــند الأطـفال ..إضطراب نفسي وسلوكي بحاجة لبرامج تربوية جديدة(3)



تعتبر ظاهرة فرط الحركة وقلة الانتباه اضطراباً نفسياً وسلوكياً
يصيب الاطفال في سن المدرسة الابتدائية وما قبلها وتبلغ نسبته في
العالم حوالي 15% بين اطفال العالم والعراق معظمهم من الذكور ويحدثنا
الدكتور حسن علوان بيعي خبير منظمة الصحة العالمية المشرف على مشروع
الدعم النفسي والاجتماعي لاطفال وعوائل ومعلمي بابل وكربلاء والمكلف
بتشخيص هذه الحالات موضحاً ان انتباهة الطفل الطبيعية تتراوح من 3-5
دقائق لكل سنة من عمره علماً بان الطفل في الروضة يحتاج الى فترة 15
دقيقة كفترة انتباه متواصلة فيما يحتاج الطفل في الصفين الاول والثاني
الى 20 دقيقية فقط كفترة انتباه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababwbanat.ahlamontada.com
 
مصطلحات نفسية:الطفولة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات نفسية: السلوك
» مصطلحات نفسية: العدوانية – العداوة
» مصطلحات نفسية بدايتها حرف الشين
» مصطلحات نفسية كالدافع والذعر الذكاء والذهان والرهاب
» مصطلحات نفسية كالكبت والكشف واللاوعى والليبدو والاستغراق والمراهقة والمزاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الخاص بالكليات والدروس والمحاضرات :: قسم خاص لطلاب قسم علم النفس-
انتقل الى: