هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Webmaster
Webmaster
ADMIN


الابراج : القوس

الماعز
عدد المساهمات : 2022
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 32
الموقع : body_body8809

تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي Empty
مُساهمةموضوع: تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي   تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:14 pm

تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي



- قصة اختفاء ابراهيم بن سليمان بن عبد الملك الاموي ، هرباً من
انتقام أبي العباس السفاخ الخليفة العباسي الاول ولجوئه – دون قصد منه –
الى بيت رجل كان ابراهيم قد قتل والده.



- اتمست لغة النص بالسهولة مع الفصاحة ، فهي اطلالة على
نموذج من كتابات العصر العباسي ، على غير ما ورد في نصوص سابقة ، فجاءت العبارة رشيقة ذات جمل قصيرة.


متنكر ، مكث ، حول.


أفضت الخلافة اليهم ، فبينا أنا ذات يوم على باب بيتي ، وقع في نفسي ، يدمن الخروج ، اطرق ملياً ، أخفر ذمتي ، أخرج عني.


- تكرار العطف بالغاء في كثير من جمل النص ، لتفيد
الترتيب مع التعقيب في حصول الفعل.
- استخدام الفاء الفجائية من مثل: فإذا رجل على فرس ،
فيبنا أنا ذات يوم على باب بيتي...الخ.
- تكرار استخدام اسلوب الاستفهام بأدوات مختلفة ، من
مثل : من أنت ؟ ما حاجتك ؟ فيم ذلك ؟ وما ذلك؟



- تحديد الأفكار الرئيسة للنص.
- تحديد الأفكار الفرعية للنص.
- قراءة النص قراءة صامتة فاهمة.
- قراءة النص قراءة جهرية معبرة.
- استيعاب معاني المفردات الجديدة الواردة في النص ، واستخدامها في جمل
مفيدة.
- استيعاب معاني التراكيب الجديدة ، واستخدامها في جمل مفيدة.
- انشاء جمل بأنماط لغوية مماثلة لما ورد في النص.
- تمثل القيم الايجابية الواردة في النص من مثل: العفو عند المقدرة ، حماية المستجير ، الجرأة في قول الحق.
- التعرف الى آراء التلاميذ في محتوى النص وسلوك الشخوص وردود فعلهم ازاء الحدث.



- قراءة فقرة من الدرس السابق للتأكد من سلامة القراءة وبخاصة عند ضعاف التلاميذ .
- مناقشة سريعة لعلامات اعراب جمع المذكر السالم لارتباطها بالدرس السابق
، بالاستفادة من جملتي " لما أفضت الخلافة الى العباسيين" وجملة " يا أمير
المؤمنين".
- وضع الطلاب في أجواء النص باستثارة تعلمهم السابق ان وجد حول انتقاء
الخلافة من الامويين الى العباسيين والا فان المعلم مضطر لاعطاء معلومات
عامة عن الموضوع قبل الخوض فيه.



يمكن معالجة النص أثناء القراءة وبعدها بنماذج الاسئلة التقويمية التشخيصية التالية:


- في أي مدينة اختفى ابراهيم بن سليمان؟
- أين تقع المدينة التي اختفى بها؟
- أين تقع مدينة الكوفة؟
- كم من الوقت أمضى ابراهيم عند الرجل الذي اختفى عنده؟
- كم من النقود اعطى الرجل ابراهيم؟
- هل قبل ابراهيم الآعطية؟


القراءة الثانية ، ويفضل أن تحتوي اسئلة لذكر السبب والتعليل ، مما يثير مستوى مقبولا من التفكير من مثل:
- لماذا طلب ابو العباس السفاح دم ابراهيم بن سليمان؟
- علام تدل –الأعلام السود –؟
- لماذا خرج ابراهيم متنكرا؟
- كيف عامل الرجل ضيفه قبل ان يكتشف أنه قاتل أباه؟

- هل تغير معاملة الرجل بعد أن عرف أن المستجير به هو قاتل أبيه؟



ويقترح أن تكون من اسئلة التفكير العليا ،

في الغوص الى أعماق النص ، واستخراج القيم والاتجاهات فيه ،
مع ابداء الرأي ، وموقها عند الانتهاء من قراءات متعددة للنص ،
من مثل:
- متى أعلن ابراهيم صراحة عن وجوده؟
- على ماذا يدل سلوك أبي العباس السفاح بعد أن اعلن ابراهيم بن سليمان عن وجوده؟
- لماذا خشي ابراهيم على نفسه عندما رأى الاعلام السود؟
- كان بامكان ابراهيم بن سليمان أن يهرب من المنزل بعد أن عرف أنه مطلوب لصاحب المنزل ، علل سلوك ابراهيم هذا؟
- العفو عند المقدرة من القيم العربية الاصيلة ، علق على ذلك من خلال سلوك المجير لابراهيم.
- قال الرجل مخاطباً ابراهيم : " فاخرج عني ، فلست آمن نفسي عليك"
- ما معنى هذه العبارة؟
- هل ترى أن الرجل كان غاضبا عند اطلاق قوله؟ علل ذلك
- هل تذكر حادثا ممائلا في الحياة المعاصرة؟


قراءة فقرات الدرس.


أنشىء تركيبا مماثلا باستخدام "فبينا مع اذ" مستفيدا من المثال
التالي : فبينا انا جال متأملا اذ بصديق غائب يفاجئني بزيارة غير
متوقعة.


ما المعنى الذي أفادته الفاء في الجمل الثلاث السابقة؟
أنشىء جملة مستخدماً "الفاء" كما في جملة " فاذا رجل على
فرس" مستفيدا من المثال التالي: " كنت أقف انتظر سيارة لتنقلني
فاذا سيارة صديقي تقف بجواري".








وفي جملة : زرت أخي ومكثت عنده شهراً" وفي جملة" طال مكث المريض في المستشفى" استخدم كلمة " مكث" في جملة من انشائك.


- لاحظ دخول حرف الجر "في" على أداة الاستفهام فيمايلي:
- ففيم ذلك؟
- علام تبحث؟
- إلام تنظر؟



- أين ذهبت الالف في اداة الاستفهام "ما".
- من يستقرىء القاعدة؟



- مثل الحركة
- ما معنى أطرق؟
- ما معنى ملياً؟
- استخدم التركيب" أطرق ملياً" في جملة من انشائك.


- ما المقصود بالادمان؟
- استخدم كلمة أدمن في جملة من انشائك.


منكم خمس جمل احتوت على " فاء" العطف ، وجملة احتوت
على حرف العطف "ثم".
فرق في المعنى بين استخدام " ثم" والفاء" في العطف؟


المصدر :

www


1- مضمون النص وأفكاره الرئيسة:


2: لغــــة النــــص:


1:2: المفردات الجديدة:

2:2: التـــــراكيــــــب:

3:2: الأنماط الللغوية:

3: الأهداف التعليمية التعلمية المتوخاه من تعليم وتعلم النص:


4: التعلــــم القبـلـــــي:


5: نموذج تطبيقي في استخدام اسلوب التقويم التشخيصي في معالجة النص:

1:5: المستوى الاول من الاسئلة: ويقترح ان تكون مباشرة ، للتأكد من
استيعاب التلاميذ للافكار الرئيسة في النص ، ونكون أثناء القراءة الاولى
لمناقشة فقرات النص ، من مثل:

2:5: المسـتــــوى الثانـــي: ويقترح أن تكون الاسئلة أثناء


3:5: المستوى الثالث:



6: المناقشة اللغوية للمفردات والتراكيب والانماط اللغوية: ويقترح أن تتم أثناء

1- "فيبنا أنا ذات يوم على باب بيتي اذ نظرت الى اعلام سود"

2- " فدخلت الساحة ، فجلست فيها ، فاذا رجل على فرس"







3- ما المعنى الذي أفته كلمة " مكث" في جملة " مكث عنده حولا"

4-





5- بعد أن سمع الرجل أن المستجير به هو قاتل أبيه " أطرق مليا"

6- وردت في النص جملة " تدمن على الخروج"

7- عودوا الى الدرس جميعاً واقرؤوه قراءة صامتة ، وليسجل كل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababwbanat.ahlamontada.com
 
تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل-الفشل على الصعيد الاوروبي ينهي مسيرة انشيلوتي في تشيلسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الخاص بالكليات والدروس والمحاضرات :: قسم البحوث والمذكرات والدروس-
انتقل الى: