هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

  مهام الرائد الإجتماعي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Webmaster
Webmaster
ADMIN


الابراج : القوس

الماعز
عدد المساهمات : 2022
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 32
الموقع : body_body8809

 مهام الرائد الإجتماعي Empty
مُساهمةموضوع: مهام الرائد الإجتماعي    مهام الرائد الإجتماعي Emptyالجمعة أغسطس 13, 2010 3:19 pm

مهام الرائد الإجتماعي :-













دور الرائد الاجتماعي في مجال العمل مع جماعات النشاط :-
من خلال المهام السابقة نستطيع أن نقول بأن هذا الدور يتمثل فيما يلي :-























مجلس ريادة الفصول والنشاط :-





وأعمال هذا المجلس ما يلي :-




د)- مجلس عرفاء الفصول :-
يعد هذا المجلس احد القنوات التي تمكن الطالب من الاشتراك في إبداء الرأي
وتنمية الميول القيادية لدى الطالب وهي حلقة وصل بين إدارة المدرسة
والطلاب . ويتكون هذا المجلس من 1- مدير المدرسة أو الوكيل رئيساً .


ويجتمع هذا المجلس مرة كل شهر ليناقش الأمور التالية :-





اللجان المدرسية :
- أ)- لجنة التوعية الإسلامية وتتكون هذه اللجنة من :-
- 1- مدير المدرسة أو وكيله رئيساً .
- 2- ثلاثة من المدرسين أعضاء .
- 3- الرائد الإجتماعي عضواً .



وتقوم هذه اللجنة بالمهام التالية :-



ويرسل تقرير شهري عن نشاط هذه اللجنة للإدارة التعليمية .

ب)- لجنة توجيه الطلاب وإرشادهم وتتكون هذه اللجنة من :-






مهام لجنة توجيه الطلاب وإرشادهم :-




ج)- لجنة المقصف المدرسي :-
يعتبر المقصف المدرسي من أهم العوامل التي تساعد المدرسة على تنفيذ
برامجها وتوفر مورداً مالياً تستغله المدرسة في تنفيذ البرامج وصيانة
المدرسة وتوفير الحوافز المادية للطلاب المتميزين في النشاطات الطلابية
والمتفوقين في المواد الدراسية وتكريم المعلمين المتميزين ، لذا كان لا بد
من وجود لجنة تشترك مع مدير المدرسة في تعزيز هذه الموارد والتأكد من
تقديم خدمة أفضل للطلاب والحرص على نظافة الوجبات وجودتها وقيمتها
الغذائية والتأكد من أوجه الصرف ونظاميتها وعمل الحسابات الختامية للمقصف
. وتتكون هذه اللجنة من :- 1- مدير المدرسة رئيساً .




مشروعات الخدمة العامة

الحمـــد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :-
تعتبر جماعة الخدمة العامة من الجماعات الاجتماعية التي لها دور هام في
الحياة المدرسية ، وتؤدي هذه الجماعة خدماتها داخل المدرسة وخارجها عن
طريق بعض المشروعات التي تقيمها على مدار العام الدراسي ، وتساهم من
خلالها في نمو المجتمع المدرسي والمحلي .
الخدمة العامة :- نستطيع تعريفها بأنها ( جماعة مدرسية تسعى لبذل جهود إيجابية للمساهمة في نمو المجتمع المدرسي والمحلي ) .
أهداف الخدمة العامة
تهدف الخدمة العامة الى تربية الشباب تربية إسلامية واجتماعية ليكونوا
مواطنين صالحين جديرين بالإنتماء الى هذا المجتمع المسلم من خلال إكسابهم
بعض المعارف والإتجاهات والمهارات ، ومنها :-














تكوين الجماعة :-
يتم تكوين جماعة الخدمة العامة كأي جماعة نشاط أخرى في المدرسة ويمر بالخطوات التالية :-






مشاريع الخدمة العامة وبرامجها التوعية :-
أ)- المشاركة في أسابيع الخدمة العامة في مواعيدها ووفق ما يصدر من تعليمات بهذا الشأن .
ب)- التوعية في المجالات التالية :-
• السلوك والأخلاق :- لكي نكسب أبناءنا الطلاب صفات سلوكية قويمة تنظم
برامج تخدم هذا المجال كالقصة الهادفة والمشهد المؤثر والعبارات الجيدة
والممارسات السليمة والقدوة الحسنة .
• الترشيد في الإستهلاك :- بيان أهميته في حياة الفرد مثل استهلاك الماء والكهرباء والمقتنيات الشخصية .
• الرعاية الصحية :- بيان ما تبذله الدولة في هذا المجال والتعريف بوسائل
الوقاية والسلامة من الأمراض والتوجيه بأهمية التطعيم لأن في ذلك مصدر قوة
للمجتمع وحتى ينشأ جيل يتمتع بصحة وقادر على تحسين أدائه ورفع مستوى
إنتاجيته .
• المحافظة على الممتلكات العامة ومرافق الخدمة ومرافق المدرسة وأثاثها ،
والتوجيه بحسن استخــدام الحدائق والمنتزهات وبيان أهمية الشجرة في توفير
الغذاء والظل وتلطيف الجو وجمال الطبيعة .
• المحافظة على البيئة وبيان أهميتها في حياة الفرد والمجتمع مع المحافظ
على الطبيعة ومواردها ، وأن يساهم طلابنا في توفير البيئة الصحية الخالية
من التلوث من خلال الحياة اليومية .
• التوعية المرورية : وبيان أخطار الطريق والسرعة والإلتزام بقواعد الأمن والسلامة .
• حسن استثمار الوقت والتوجيه بأهميته واستغلاله في النافع المفيد ،
وتعويد الطلاب على احترام الوقت والإلتزام به . ويمكن استخدام الوسائل
التربوية ، والمسابقات ، والممارسة العملية لبرامج النشاط المختلفة
للإهتمام بهذا الجانب ،


وتتضمن نظافة الفصل واحترام النظام السائد فيه ،
والمحافظة على ممتلكاته ،
زيادة وعي طلاب الفصل بقيمة وأهمية المكان المتواجدين فيـــه ،
تنسيق الوسائــل داخــل الفصل ،
التوعية السلوكيــة ( التعاون ، احترام الكبير ، ... ) .


• المساهمة في تنفيذ النظام المدرسي .
• * المساهمة في تنظيم وتنفيذ المناسبات والحفلات المدرسية ( حفظ النظام ، الاستقبال ، النظافة .)
• عقد الندوات عن أهمية مشروعات الخدمة العامة ودور الطالب فيها .
• * نظافة مسجد المدرسة ، وتكوين جدول لنظافته من قبل جميع طلاب المدرسة والإشراف عـــلى ذلك .
* الترشيد في الإستهلاك ، وبيان أهميته في حياة الفرد مثل استهلاك الماء والكهرباء والمقتنيات الشخصية .
* تنظيم عملية إنشاء مكتبات الفصول .
* تنظيم وتنفيذ المسابقات الخاصة بنظافة الفصول .
* الاهتمام بممتلكات المدرسة الخاصة والعامة .
* تنسيق ورعاية حديقة المدرسة .
* إصدار صحف حائطية خاصة بنشاط الجماعة .
* عمل ملصقات حائطية توعوية إرشادية حول مختلف الموضوعات منها : ( عدم رمي
المهملات على الأرض ، عدم الكتابة على الجدران أو المقاعد ، حسن استعمال
دورات المياه ، عدم التزاحم عند الدخول والخروج من المدرسة ) ومن الممكن
عقد ندوات خاصة بتلك الموضوعات .
* نشر الوعي الصحي بين الطلاب وبيان ما تبذله الدولة في هذا المجال .

مشروعات على مستوى الحي :-
تستطيع جماعة الخدمة العامة المدرسية المساهمة في خدمة الحي عن طريق :-
أ- عقد اجتماعات للأهالي داخل المدرسة تلقى فيها محاضرات توعية وندوات عن
: الوعي الصحي ، ترشيد استخدام الماء والكهرباء ، المحافظة على النظافة ،
المحافظة على الممتلكات العامة ، حسن تربية الأبناء ، فضل مساعدة
المحتاجين .
ب- عقد اجتماعات فردية مع بعض الأهالي لإرشادهم وتوعيتهم في بعض الأمور
التي تخصهم فقط ويمكن الإستدلال عليها من خلال أبنائهم وبقية الأهالي .
ج)- إقامة معسكرات خدمة البيئة في نهاية الأسبوع على مستوى الحي بمشاركة بعض المدرسين وأولياء الأمور .
د)- المساهمة في إنجاح حملات وزارة الصحة حول بعض الأمراض مثل شلل الأطفال .
هـ)- مشروع زيارة المرضى ومواساتهم .

مشروعات على مستوى المنطقة :-
ويتمثل ذلك في المشاركة في أسابيع
الخدمة العامة وأيامها مثل : ( أسبوع المرور ، أسبوع الشجرة ، اليوم
العالمي للدفاع المدني ، يوم الصحة العالمي ) .

مشروعات على المستوى الدولي :-
ويتمثل ذلك في المشاركة في معسكرات العمل الدولية من خلال الإعلان عنها
وشرح مدلولاتها ودورها في التعاون الدولي والعلاقات الإنسانية بين الشعوب
ومعطياتها الإجتماعية وتوضيح دور المملكة في تلك المعسكرات مثل : ( يوم
الغذاء العالمي ، اليوم العالمي لمكافحة الأمية ، أسبوع المرور الخليجي ،
تقديم المساعدات عند حدوث الكوارث ، اليوم العالمي للإيدز ، يوم الصحة
العالمي ..) .

1- يقوم رائد النشاط بالمدرسة بوضع خطة النشاط بمدرسته في اطار خطة المنطقة ويعد البرنامج الزمني لتنفيذها
2- يتولى أمانة مجلس النشاط بمدرسته ويرتب جدول أعماله ويحتفظ بتقارير اجتماعاته ويتابع تنفيذ توصياته .
3- يمثل رائد النشاط حلقة الوصل بين المدرسة وقسم النشاط المدرسي بالمنطقة فيما يخص مشاركات المدرسة وطلابها ورفع التقارير اللآزمة .
4- الإشراف على صرف مخصصات النشاط من عائدات المقصف المدرسي وفق خطة
المدرسة وتوثيق المبالغ المصروفة وأوجه الصرف بسجلات خاصة وفقاً للتعليمات
الصادرة من المنطقة .
5- الإعلان عن جماعات النشاط في بداية العام الدراسي والمشرفين عليها
وينسق في التسجيل في كل جماعة لتحقيق التوازن بين أعداد المشاركين في
الجماعات قدر الإمكان .
6- يضع رائد النشاط بالتعاون مع مجلس النشاط بالمدرسة خطة لبرامج حصة
النشاط الأسبوعية وأساليب تنفيذها منذ الأسبوع الأول من العام الدراسي
ويتابع تنفيذه ويرفع تقريراً أسبوعياً عنها لمدير المدرسة .
7- ينظم الرائد الاجتماعي بالتعاون مع موجه النشاط بالمنطقة ورواد النشاط
في المدارس الأخرى في القطاع دورات تدريبية لرؤساء جماعات النشاط ، وعرفاء
الفصول من الطلاب ، لتعريفهم بأساليب تنظيم جماعاتهم وفصولهم وتخطيط
البرامج ومتابعتها وتقويمها .
8- التأكد من التزام جماعات النشاط بالمدرسة بضوابط ممارسة النشاط المدرسي وفق التعليمات المنظمة لذلك .
9- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة عند تنفيذ برامج مشتركة مثل مشروعات الخدمة العامة وفق خطة المنطقة .
10- يستثمر ما يتوفر بالمنطقة من منشآت كبيت الطالب والمعسكر الكشفي
والملاعب المجمعة وقاعة المحاضرات والمكتبة العامة في تنفيذ بعض البرامج
بالتنسيق مع قسم النشاط بالمنطقة .
11- إعداد ما يلزم من نماذج وسجلات وتقارير تخدم عمله ويرفع المناسب منها للمنطقة للإستفادة منه في مدارس أخرى .
12- يرفع تقريراً شاملاً لقسم النشاط في المنطقة عن جميع النشاطات التي
نفذتها مدرسته بما في ذلك بيان بالبرامج المنفذة في فترة النشاط الأسبوعية
.

1- وضع خطة النشاط بالمدرسة بحيث تكون خطة واقعة تتمشى مع إمكانات المدرسة
وظروفها المادية والبشرية ، وإعداد برنامج زمني لتنفيذ هذه الخطة وذلك في
ضوء الإطار العام للخطة العامة للنشاط الصادرة من المنطقة .
2- الإشراف على تأمين احتياجات الجماعات من الخامات والأدوات اللآزمة
لممارسة أنشطتها المختلفة وذلك من عائدات النشاط من تشغيل المقاصف
المدرسية .
3- الإعلان عن جماعات النشاط في بداية العام الدراسي والمشرفين عليها
ويشرف على عملية التسجيل في كل جماعة لتحقيق التوازن بين أعداد المشاركين
في الجماعات قدر الإمكان .
4- تنظيم دورات تدريبية لرؤساء جماعات النشاط وعرفاء الفصول من الطلاب
لتعريفهم بأساليب تنظيم جماعاتهم وفصولهم وتخطيط البرامج ومتابعتها
وتقويمها
5- يضع مع مجلس النشاط بالمدرسة خطة لبرامج حصة النشاط الأسبوعية وأساليب تنفيذها منذ الأسبوع الأول من العام الدراسي
6- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة عند تنفيذ برامج مشتركة مع هذه الجهات كمشروعات الخدمة العامة والزيارات .
6- استثمار ما يتوفر في المنطقة من منشآت كبيت الطالب والمعسكر الكشفي
والملاعب المجمعة وقاعة المحاضرات والمكتبة العامة في تنفيذ بعض البرامج
بالتنسيق مع قسم النشاط بالمنطقة .
7- إعداد السجلات اللآزمة لعمل الجماعات وتوزيعها على الجماعات ومتابعة
التسجيل في هذه السجلات من قبل المشرفين من الطلاب على هذه الجماعات .
8- يتولى أمانة مجلس النشاط بالمدرسة ويرتب جدول أعماله ، ويحتفظ بتقارير اجتماعاته ويتابع تنفيذ توصياته .
9- إعــداد التقارير اللآزمة عن جميع النشاطات التي نفذتها المدرسة ورفعها لقسم النشاط بالمنطقة .
10- السعي لتذليل العقبات والصعوبات التي تواجه النشاط في المدرسة وبذل
الجهد لحل المشكلات التي تقف حائلاً دون تنفيذ الأنشطة المدرسية












1- يعتبر النشاط الطلابي جزءاً هاماً من المنهج المدرسي فهو ينمي الميول
ويصقل المهارات ويبرز المواهب والقدرات وينقل المعلومة من الخبر النظري
الى التطبيق العملي لهذا كان النشاط الطلابي روح المدرسة . ويتكون مجلس
ريادة الفصول والنشاط من :-
1- مدير المدرسة رئيساً .
2- المرشد الطلابي والرائد الاجتماعي مقرراً .
3- رواد الفصول أعضاء .
4- رواد الجماعات أعضاء .
1- الإطلاع على الخطة العامة للنشاط وقدراتها واقرار برامج تنفيذها .
2- تقديم أعمال الريادة والنشاط ، وتنمية العلاقات الطيبة بين الطلاب والمعلمين .
3- متابعة أعمال جماعات النشاط والريادة مع العمل على إشراك أكبر عدد من الطلاب في النشاطات .
4- دراسة معوقات النشاط الطلابي والعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض سبيل التنفيذ .
2- المرشد الطلابي مقرراً .
3- عرفاء الفصول أعضاء .
1-النظام داخل الفصول أو المدرسة بشكل عام .
2- النظافة وبرنامج كل فصل في هذا الشأن .
4- مشروعات خدمة المدرسة .
5- تنظيم المباريات والمسابقات بين الفصول .
6- مشكلات الطلاب وطرق علاجها .
4- المرشد الطلابي عضواً .
5- اثنين من الآباء أعضاء .
6- اثنين من طلاب كل صف أعضاء .
1- تنفيذ الخطط والبرامج التي وضعت للتوعية الإسلامية .
2- إقامة برامج إرشادية داخل المدرسة .
3- محاربة الظواهر السلوكية والأفكار الهدامة والمنحرفة عن الدين القويم ،

1- مدير المدرسة رئيساً .
2- المرشد الطلابي مقرراً .
3- الرائد الاجتماعي عضواً. 4
4- - ثلاثة من المعلمين فأكثر .
5- أولياء أمور الطلاب لا يقل عددهم عن اثنين .

1- دراسة خطة توجيه الطلاب وإرشادهم الواردة من إدارة التعليم وتوزيعها وفق برنامج زمني ومتابعة تنفيذها .
2- دعم وسائل الإتصال بين البيت والمدرسة .
3- تقويم ما تم إنجازه في مجال الإرشاد .

2- الرائد الاجتماعي عضواً .
3- مدرس التربية الإسلامية عضواً .
4- مدرس رياضيات عضواً .


1- معلومات عن النواحي الصحية والعمرانية والإجتماعية والإقتصادية من خلال المشاريع التي تقيمها الجماعة .
2- التعرف على البيئة المدرسية والإجتماعية ومكوناتها ومشكلاتها .
3- تنمية الحس الوطني باحترام الممتلكات العامة والمحافظة عليها .
4- احترام العمل اليدوي وخدمة الذات والجماعة .
5- الإحساس بالرضا عن النفس والإرتياح إلى قيمة ما يؤديه الفرد لنفسه ولمجتمعه .
6- الإحساس بالمسئولية أمام الله ثم المجتمع ومشكلاته .
7- حب العمل التطوعي كواجب إسلامي ووطني .
8- الميل الى التعاون مع الغير ومساعدة الآخرين .
9- القدرة على ممارسة القيادة ووضع الخطط وتنفيذها .
10- تكوين علاقات طيبة مع الآخرين .
11- القدرة على التكيف مع المجتمع الذي يعيش فيه الفرد .



1- اختيار المشرف على الجماعة من المدرسين ويتم ذلك عن طريق مدير المدرسة
ورائد النشاط ، ويجب أن يكون ممن لديهم اهتمام بهذه الجماعة وما تقدمه
للمدرسة والمجتمع من خدمات .
2- الإعلان عن الجماعة وتوضيح أهدافها وغرضها ويستحسن أن يصاحب ذلك عبارات إرشادية نحو خدمة الآخرين ومساعدتهم والإنتماء للوطن .
3- اختيار الأعضاء في الجماعة من الطلاب ويستحسن أن يكونوا ممن لديهم
القدرة على الإقناع ودعوة زملائهم بالحسنى ، والرغبة في حب العمل الجماعي .
4- اختيار أعضاء مجلس الإدارة من الطلاب الذين لديهم صفات قيادية واجتماعية تمكنهم من أداء عملهم .
5- وضع خطة الجماعة لتنفيذ أهدافها تفصيلياً وتتضمن البرامج التي تعتزم الجماعة تنفيذها .


1- مشروعات على مستوى الفصل :-

2- مشروعات على مستوى المدرسة :- من الأعمال التي يمكن تنفيذها داخل المدرسة ما يلي :-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababwbanat.ahlamontada.com
 
مهام الرائد الإجتماعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب علم النفس الإجتماعي
» كتاب علم النفس الإجتماعي @

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الخاص بالكليات والدروس والمحاضرات :: قسم البحوث والمذكرات والدروس-
انتقل الى: