مقدمة:
إن رسالة التربية والتعليم التي تستمد أخلاقياتها من الشريعة الإسلامية
التي تنطلق منها مبادئ حضارتنا، والمعلم حين يدرك هذا يستشعر عظمة رسالته
ويعتز بها، وهذا ما يدعوه إلى الحرص على نقاء سيرته، وطهارةِ سريرته؛
ليحفظ للمهنة شرفَها، فهو بذلك مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسوله _
صلى الله عليه وسلم_ وإدراكه لهذا يملي عليه أن الاستقامة والصدق والقوة
والأمانة والحِلم والحزم والانضباط والتسامح وحسن المظهر وبشاشة الوجه
سمــاتٌ رئيسة في تكوين شخصيته فالاستقامة والأمانة تمليان عليه أن الرقيب
الحقيقي على سلوكه – بعد الله تعالى- هو ضميره اليقظ وحسه الناقد اللذان
لا ترقى إلى مستواهما أي رقابة خارجية مهما تنوعت أساليبها، فهو يسعى إلى
بث الشعور بالرقابة الذاتية بين طلابه ومجتمعه؛ ليحقق بذلك مفهوماً راسخاً
للمواطنة لدى الطلاب والمجتمع عامة، ومبدأً راسخاً للاعتدال والتسامح
والتعايش في معزل عن الغلو والتطرف، وحينها تصبح لُحْمة العلاقة بين
المعلم وطلابه، هي الرغبة في نفعهم والشفقة عليهم، ويصبح أساسها المودة؛
لأنه قدوة لطلابه خاصة ومجتمعه عامة؛ ولهذا فهو يحرص على أن يكون أثره في
الناس محموداً وباقيا، وهذا يتأتى من حرصه على طلابه وبذله الجهد في
تعليمهم وتربيتهم وتوجيههم، وعدله بين طلابه في كل شيء؛ لأنه يعي أن صفة
الصدق والأمانة تتطلب هذا منه، كما تتطلب منه صفة التسامح والرفق أن يعي
أن الطالب ينفر من المدرسة التي يستخدم فيها العقاب البدني.ولكي يكون
المعلم فاعلا في مجتمعه فإنه يعزز في نفوس طلابه الإحساس بالانتماء لدينهم
ثم لولاة أمرهم ووطنهم، وينمي فيهم ضرورة التفاعل الإيجابي مع الثقافات
الأخرى، لأنه يعرف أنه موضع ثقة وتقدير المجتمع فهو حريص على أن يكون في
مستوى تلك الثقة، فالآمال تعلق عليه في طلب التقدم المعرفي والارتقاء
العلمي.والمعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة بالإضافة إلي المجتمع
وعليه أن يوطد علاقة المدرسة والبيت والمجتمع ويتشاور مع الأسرة في كل ما
يهم مستقبل ابنها.وإن كل ما سبق يَسهُل على المعلم تحقيقه بتحقيق الثقة
المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد مع زملائه المعلمين ومع الإدارة
التربوية واحترامِه قواعد السلوك الوظيفي والتزامِه بالأنظمة والتعليمات.
ومنذ القدم والنظرة للمعلم نظرة تقدير و تبجيل وعلى أنه صاحب رسالة مقدسة
وشريفة على مر العصور، فهو معلم الأجيال ومربيها، وإذا أمعنا النظر في
معاني هذه الرسالة المقدسة والمهنة الشريفة خلصنا إلى أن مهنة التعليم
الذي اختارها المعلم وانتمى إليها إنما هي مهنة أساسية وركيزة هامة في
تقدم الأمم وسيادتها ، وتعزي بعض الأمم فشلها أو نجاحها في الحروب إلى
المعلم وسياسة التعليم كما أنها تعزي تقدمها في مجالات الحضارة والرقيّ
إلى سياسة التعليم ........
تعريف دور المعلم في المجتمع:
أثبتت الدراسات والاطروحات العلمية ومنظمات ومؤسسات رسمية وغير رسمية ان
المعلم هو قدوة لطلابه خاصة، وللمجتمع عامة، وهو حريص على أن يكون أثره في
الناس حميداً باقياً، لذلك فهو مستمسك بالقيم الخلقية، والمثل العليا،
يدعو إليها ويبثها بين طلابه والناس كافة، ويعمل على شيوعها واحترامها ما
استطاع كيف لا وهو احد العوامل الحاسمة في تحقيق اهداف السياسات المختلفة
للتعليم،.
وإعلان مكتب التربية العربي لدول الخليج لأخلاق مهنة التعليم الذي أقره
المؤتمر العام الثامن لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدوحة 3 ـ 6 من
رجب1405هـ.الموافق 24ـ 27 من مارس 1985م بما يلي ـ.
المعلم والمجتمع عنصران مترابطان و المعلم موضع تقدير المجتمع واحترامه
وثقته، وهو لذلك حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة، وذلك التقدير
والاحترام، يعمل في المجتمع على أن يكون له دائما في مجال معرفته وخبرته ـ
دون المرشد والموجه ـ يمتنع عن كل ما يمكن أن يؤخذ عليه من قول أو فعل،
ويحرص على أن لا يؤثر عنه إلا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له. و تسعى
الجهات المختصة إلى توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية للعاملين في مهنة
التعليم، بما يوفر لهم حياة كريمة تكفهم عن التماس وسائل لا تتفق وما ورد
في هذا الإعلان لزيادة دخولهم، أو تحسين ماديات حياتهم. و المعلم صاحب رأي
وموقف من قضايا المجتمع ومشكلاته بأنواعها كافة، ويفرض ذلك عليه توسيع
نقاط ثقافته، وتنويع مصادرها، والمتابعة الدائمة للمتغيرات الاقتصادية
والاجتماعية والسياسية، ليكون قادراً على تكوين رأي ناضج مبني على العلم
والمعرفة والخبرة الواسعة، يعزز مكانته الاجتماعية، ويؤكد دوره الرائد في
المدرسة وخارجها. و المعلم مؤمن بتميز هذه الأمة بالأمر بالمعروف والنهي
عن المنكر، وهو لا يدع فرصة لذلك دون أن يفيد منها، أداء لهذه الفريضة
الدينية، وتقوية لأواصر المودة بينه وبين جماعات الطلاب خاصة، والناس
عامة، وهو ملتزم في ذلك بأسلوب اللين في غير ضعف، الشدة في غير عنف، يحدوه
إليهما وده لمجتمعه، وحرصه عليه، بدوره البناء في تطويره، وتحقيق نهضته.
وفي ميثاق اخلاقيات التربية والتعلم
حسب المادة السادسة : المعلم والمجتمع .
يعزز المعلم لدى الطلاب الإحساس بالانتماء لدينه ووطنه ، كما ينمي لديهم
أهمية التفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى ، فالحكمة ضالة المؤمن أنّى
وجدها فهو أحق الناس بها .
*********
وقفة مع مسؤولية:
أن تكون معلماً تربوياً فهذا امتياز، وبسبب ذلك فأنت مسؤول، ومسؤوليتك
تتضاعف أمام مريديك وطلاب العلم والأدب، وسوف تجد نفسك متحملاً لمسؤولية
صورتك أمام هؤلاء مضاف إليهم الناس من حولك.. لأنك في نهاية المطاف أنت
الأستاذ وليست هذه بالمفردة السهلة كما أنه ليس من مجانية الوصف إن قيل:
قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا
والأصل في المعلم والأستاذ أن لا يكون دوره مقتصراً فقط على التعليم داخل
أسوار المدرسة، لأن المعلم وجد قبل أن توجد المدرسة وتستقل في مؤسسة
تربوية خاصة، فالمعلم هو حكيم المجتمع، وهو من هذا المنطلق يحمل هماً
عاماً، ونتيجة اتصاله بالأطفال الذين يعكسون حال أسرهم، وبالتالي يعكسون
واقع المجتمع فكرياً وأخلاقياً واقتصادياً فهو أكثر دراية بأحوال الناس
وتفاصيل حياتهم اليومية، فما يضطرب في المجتمع يصب عنده، أي هو صاحب نظرة
شمولية للحياة، أو هكذا ينبغي أن يكون. لذلك لم يكن من الغريب أن نرى
العديد من الشخصيات القيادية في أي مجتمع سياسية كانت أم فكرية أم
اجتماعية قد مرت في يوم من الأيام في سلك التعليم والتربية، لكن حياة
المعلم ليست له وحده بل هي للمجتمع ولمن حوله. المعلم هو حجر الزاوية في
العملية التربوية والتعليمية وعليه مسؤولية كبرى في بناء شخصية الافراد
واعدادهم للحياة وانه محل تقدير واحترام واهتمام من المجتمعات في كل بقاع
العالم,, وقال في هذا السياق يعتبر المعلمون من اهم مدخلات العملية
التربوية والتعليمية, فالمعلم القدير يمكن ان يحدث اثراً ملموساً حتى في
حالة غياب المدخلات الاخرى.ولاهمية المعلم وسمو رسالته وعلو مكانته في
المجتمع اتجهت اليه الانظار، ولايزال يشغل اذهان معظم الناس في دول العالم
بوجه عام، والمهتمين بالتربية والتعليم بوجه خاص، كيف لا وهو احد العوامل
الحاسمة في تحقيق اهداف السياسات المختلفة للتعليم، ومن هنا يمكنني
التأكيد على ان المعلم هو حجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية، اذ
يقع عليه العبء الاكبر في بناء شخصية الافراد واعدادهم للحياة ليعبدوا
الله على بصيرة ويخدموا دينهم وامتهم.
ما يمثله المعلم في العصر الحديث
و يمثل المعلم في العصر
التربوي الحديث عدة أدوار تربوية اجتماعية تساير روح العصر والتطور منها
ومنها ما سبق ذكره من علاقته بالمجتمع ويطالب المعلم ليكون عضوا فعالا في
المجتمع في هذا الدور أن يكون عضواً فعالاً في المجتمع المحلي ، بحيث
يتفاعل معه فيأخذ منه ويعطيه ، فالمعلم في المفهوم التربوي الحديث ناقل
لثقافة المجتمع ، فكيف يكون ذلك إذا لم يساهم المعلم في خدمة هذا المجتمع
في مناسباته الدينية والوطنية هذا إضافة إلى فعالياته الاجتماعية الأخرى
عن طريق مجالس الآباء والمدرسين والانضمام إلى الجمعيات الخيرية الموجهة
لخدمة المجتمع والتعاون مع المؤسسات التربوية والمتخصصين الآخرين في
المجتمع .
- المعلم وخدمة المجتمع
المدرسة المعاصرة ليست مجرد مؤسسة لتربية الطلاب وتعليمهم، ولكنها في واقع
الأمر مركز إشعاع ثقافي حضاري، يتعاون مع مراكز مشابهة في مدارس أخرى لنشر
كل ما يفيد المجتمع، والعمل على إشاعته بين كافة أفراد المجتمع في دائرة
المدرسة
وسائل تفعيل دور المعلم في المجتمع:
ومن ما يجعل دور المعلم فاعلا في المجتمع ومن المناشط التي يمكن أن يسهم فيها المعلم لخدمة المجتمع المحلي ما يلي:
* تنظيم مسابقات حفظ القرآن الكريم بين أبناء الحي.
* تنظيم المسابقات الثقافية والفنية والرياضية التي لا تتقيد بأعمار أو
قواعد وإنما كون الهدف منها ربط أبناء الحي ، وتوثيق عرى المحبة والترابط
بينهم.
* استضافة بعض الحاضرين لإقامة ندوات متنوعة تفيد المجتمع المحيط بالمدرسة.
* مساعدة الجهات الصحية في التوعية بالتطعيمات وببرامج الرعاية الصحية الأولية.
* تنظيم نشاطات لخدمة الحي مثل تشجير الشوارع أو إصلاح بعض الطرق أو تجهيز
المساحات الخالية لممارسة الأنشطة الرياضية المفيدة للشباب.
* المعلم هو الدعامة الاساسية والسند لهذا المجتمع ولغة العلم والفكر وهو ضوء يقود المستقبل لينير العقول).
* مقابلة الأهالي في المجتمع لمناقشة مشكلات المدرسة معهم.
* عقد المؤتمرات و الاجتماعات مع الآباء لتعريفهم بعمل المدرسة و عرض مشكلات أبنائهم عليهم.
* زيارة بيوت التلاميذ و تشجيع الآباء إذا على زيارة المدرسة.
* إرسال خطابات للآباء إذا وجدت ضرورة لذلك.
* توضيح سياسة المدرسة ووسائل تنفيذها.
* الاشتراك في أنواع النشاط المختلفة في المجتمع المحلي بالإضافة إلىاشتراكهم في النشاط المدرسي.
* الإشراف على بعض الجماعات الترويحية في المجتمع المحلي إذا وجد أن إشرافهم ضروري و مرغوب فيه.
* المساهمة في تحسين العمل في جماعات الآباء و المعلمين.
* الاشتراك في مسح و دراسة المجتمع المحلي مع من يعنيهم الأمر.
* تقويم نتائج العمل بالمدرسة في ضوء تحقيقها لحاجات و رغبات المجتمع المحلي.
* المساهمة بجهودهم في ألوان النشاط التي تساعد على مد خدمات المدرسة للمجتمع.
* محاولة فهم البيئة الخارجية التي يعيش فيها التلاميذ و التعرف على ميولهم و قدراتهم و العمل على تقدمهم و نموهم.
ايضا على المعلم الاسهام ولو بقليل في ما يلي:مع المدير
* تعريف الآباء ببرامج المدرسة و أوجه نشاطها.
* تزويد الصحف المحلية ببرامج المدرسة و ما تقوم به من نشاط لخدمة المجتمع المحلي.
* مقابلة الآباء و غيرهم من الأهالي الراغبين في مناقشة بعض المسائل التربوية.
* تنظيم مكتبة يستفيد منها التلاميذ و الآباء و الأهالي بوجه عام.
* تكوين لجنة من المدرسين للإشراف على برنامج العلاقات العامة.
* المساعدة في تكوين جماعات الآباء و المعلمين و العمل معهم.
* العمل على إصدار صحيفة للمدرسة تعبر عن أغراض المدرسة و برامجها.
* مساعدة المدرسين الجدد و غيرهم من أعضاء هيئة المدرسة في التعرف على شؤون المدرسة و شؤون المجتمع المحلي.
* الإشراف على استخدام المجتمع المحلي لصالة الألعاب بالمدرسة و لصالة الاجتماع بها و لورشها و ملاعبها.
* الاشتراك في برامج مسح المجتمع المحلي.
* توضيح عمل المدرسة للأهالي في المجتمع المحلي بالكلام و الكتابة.
* إعداد المعارض مع أعضاء هيئة التدريس.
* تشجيع الآباء على زيارة المدرسة بدعوات عامة أو خاصة للتعرف على كافة نواحي النشاط فيها.
* كتابة التقارير عن عمل المدرسة و عرضه على مراقب التعليم و على مدرسي مدرسته و الأهالي في المجتمع المحلي.
* الإشراف على المباني و الملاعب المدرسية و معاينة صلاحيتها لبرامج العلاقات العامة.
* الإلمام بحاجات المدرسين و تعريف مراقب التعليم و المدرسين و الأهالي بهذه الحاجات.
* العمل مع المجالس و الهيئات المحلية إذا وجد ضرورة لذلك
ويطالب المعلم في هذا الدور أن يكون عضواً فعالاً في المجتمع المحلي ،
بحيث يتفاعل معه فيأخذ منه ويعطيه ، فالمعلم في المفهوم التربوي الحديث
ناقل لثقافة المجتمع ، فكيف يكون ذلك إذا لم يساهم المعلم في خدمة هذا
المجتمع في مناسباته الدينية والوطنية هذا إضافة إلى فعالياته الاجتماعية
الأخرى عن طريق مجالس الآباء والمدرسين والانضمام إلى الجمعيات الخيرية
الموجهة لخدمة المجتمع والتعاون مع المؤسسات التربوية والمتخصصين الآخرين
في المجتمع .
ومما سبق يتضح ايضا المعلم موضع تقدير المجتمع واحترامه وثقة وهو لذلك
حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة وذلك التقدير والاحترام يعمل في
المجتمع على أن يكون له دائماً في مجال معرفته وخبرته والمرشد والموجه ،
يمتنع عن كل ما يمكن أن يؤخذ عليه من قول أو فعل ويحرص على أن لا يؤثر عنه
إلا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له .
وان المعلم صاحب رأي وموقف من قضايا المجتمع ومشكلاته بأنواعها كافة ويفرض
ذلك عليه توسيع نطاق ثقافته وتنويع مصادرها والمتابع الدائمة للمتغيرات
الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ليكون قادراً على تكوين رأي ناضج مبني
على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة يعزز مكانته الاجتماعية ويؤكد دوره
الرائد في المدرسة وخارجها .
وان المعلم مؤمن بتميز هذه الأمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو لا
يدع فرصة لذلك دون أن يفيد منها أداءً لهذه الفريضة الدينية وتقوية لأواصر
المودة بينه وبين جماعات الطلاب خاصة والناس عامة وهو ملتزم في ذلك بأسلوب
اللين في غير ضعف والشدة في غير عنف يحدوه إليهما وده لمجتمعه وحرصه عليه
وإيمانه بدوره البناء في تطويره وتحقيق نهضة .
وان يدرك المعلم أن الرقيب الحقيقي على سلوكه بعد الله سبحانه وتعالى هو
ضمير يقظ ونفس لوامة ، وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقي
إلى الرقابة لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة إلى بث هذه الروح بين طلابه
ومجتمعه ويضرب بالاستمساك بها في نفسه المثل والقدوة
ويجب على المعلم ستخدام الانترنت والوسائل المتاحه من وسائل الاعلام لرفع
الوعي العام المجتمعي ولتسليط الضوء على هذا موضوع لأهميته الكبيرة
تربوياً وتعبوياً. وبذلك نرى ان توثيق الصلات ما بين البيت والأسرة كأهم
مؤسستين تربويتين شرط أساسي لرفع مستوى العمليتين التربوية و التعليمية،
كما أن السرعة في التغير والتطور يفرض على المعلم الخروج من حيز المدرسة
وتنشيط الاتصال مع البيت والمجتمع، وكما وان على الأسرة أيضاً ان تعي مدى
اهمية الاتصال الدائم مع المدرسة والاسر هي المكون الاساسي للمجتمع ،
ليساعدوا بالتالي معاً أبنائهم للخروج بما هو افضل لهم ولمستقبلهم
ولمجتمعهم.
وايضا استخدام الانترنت كوسيلة لرفع الوعي العام المجتمعي ولتسليط الضوء
على هذا موضوع لأهميته الكبيرة تربوياً وتعبوياً. وبذلك نرى ان توثيق
الصلات ما بين البيت والأسرة كأهم مؤسستين تربويتين شرط أساسي لرفع مستوى
العمليتين التربوية و التعليمية، كما أن السرعة في التغير والتطور يفرض
على المعلم الخروج من حيز المدرسة وتنشيط الاتصال مع البيت والمجتمع، وكما
وان على الأسرة أيضاً ان تعي مدى اهمية الاتصال الدائم مع المدرسة والاسر
هي المكون الاساسي للمجتمع ، ليساعدوا بالتالي معاً أبنائهم للخروج بما هو
افضل لهم ولمستقبلهم ولمجتمعهم.
والمؤكد ان دور المعلم في المجتمع ينعكس كذلك في مساهمة الرجل العادي
وكذلك الاسرة من خلال المتابعة المستمرة لابنائهم مع المربين ودعم مجالس
الامهات بالحضور والمشاركة الفعالة والعمل على تعزيز التغييرات الجديدة
المتطورة ومساندة الوزارة في التغييرات الحديثة وكذلك المشاركة بابداء
آرائهم وافكارهم بصورة منظمة من غير افتعال او تشنج وكذلك الاستفادة من
التقنية الحديثة في التواصل بين المربين والاسر. كذلك مساندة الاسر
المدرسية والمربين في عدم تعويد ابنائهم على الغياب والتكاسل بل لابد من
عملية التنظيم في الحياة الاسرية حتى تنعكس على شخصية الطالب وتحصيله
العلمي.
مشاركة المثقفين الفعلية في تطوير المناهج ووسائل التدريس والمعلم.
وينبغي مشاركة المعلم لاعضاء المجتمع في تشجيع الابناء على التعليم
والاستفادة من التعليم المهني لانه قطاع حيوي والمستقبل له باذن
الله.مشاركة المجتمع في تضافر الجهود التي تقوم بها الوزارة لاخراج جيل
قادر على مواجهة تحديات العصر وسوق العمل سواء المحلي او العالمي وذلك
بالتأكيد على اهمية التخطيط الجيد من قبل الوزارة والاخذ في الاعتبار
القطاع الاقتصادي الصحي
الخاتمه
إن مهنة المعلم هي مهنة جديرة بالتقدير فكيف لا يكون ذلك وقد قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم :" إنما بعثت معلماً " فالمعلم مربي أجيال وناقل
ثقافة مجتمع من جيل الراشدين إلى جيل الناشئين كما أن وظيفته وظيفة سامية
ومقدسة تحدث عنها الرسل والأنبياء والرجال الدين والفلاسفة على مر العصور
والأجيال
ورسالتي لك اخي المعلم:
هذه رسالتك العظيمة وانت اهل لها، وهذا هو مجتمعك المسلم اسلمك فلذة كبده
لتقوم بتربيته وتعليمه، فاحرص على اكسابه الاخلاق الفاضلة، ودربه على
المهارات التي تنمي تفكيره وتوسع مداركه، وتهذب طباعه وتصقل قدراته وتشبع
ميوله وحاجاته، وفر له الحرية والامان لكي يتعلم وهو آمن فتزيد رغبته في
التعلم، اثر دافعيته بتنويع المثيرات، وساعده على حل المشكلات التي تواجهه
فان احسنت ذلك جاء الجيل ليعلم ابناءك ويربيهم ومقم بدورك نحو مجتمعك على
اكمل وجه لان المجتمع يصلح بصلاحك ويستعين بك على جيل من الشباب المتحمس
لخدمة دينه ووطنه
المراجع:
موقع وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية
دليل المعلم –وزارة التربية والتعليم 1422
سمعان ,وهيب: الإدارة المدرسية الحديثة ,عالم الكتب, الطبعة الأولى, القاهرة ,1975.
2-المعلم أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون أبنائه ، يعمل جاهداً لتسود
المحبة المثمرة والإحترام الصادق بين الموطنين جميعاً وبينهم وبين ولي
الأمر منهم ، تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره ، وتمكيناً لنمائه وازدهاره ،
وحرصاً على سمعته ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية .
3-المعلم موضع تقدير المجتمع ، واحترامه ، وثقته ، وهو لذلك حريص على أن
يكون في مستوى هذه الثقاة ، وذلك التقدير والإحترام ، ويحرص و يؤكد ثقة
المجتمع به واحترامه له .
4- المعلم عضو مؤثر في مجتمعه ، تعلق عليه الآمال في التقدم المعرفي
والارتقاء العلمي والإبداع الفكري والإسهام الحضاري ونشر هذه الشمائل
الحميدة بين طلابه .
6-المعلم صورة صادقة للمثقف المنتمي إلى دينه ووطنه ، الأمر الذي يلزمه
توسيع نطاق ثقافته ، وتنويع مصادرها ، ليكون قادراً علة تكوين رأي ناضج
مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة يعين به طلابه على سعة الأفق
ورؤية وجهات النظر المتباينة باعتبارها مكونات ثقافية تتكامل وتتعاون في
بناء الحضارة الإنسانية .
موقع مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي