علم النفس التجريبيمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صفحة المسودة (غير مراجعة)
اذهب إلى:
تصفح,
البحث يعرف
علم النفس التجريبي بأنه أحد فروع
علم النفس الأساسية التي تستهدف ابتكار طرق جديدة للبحث العلمي، وتطوير أساليب إجراء وتصميم التجارب العلمية
[1] وهو أيضاً العلم الذي يجيب عن السؤال كيف؟ هذا الأمر (ابتكار طرق جديدة للبحث العلمي، وتطوير أساليب إجراء وتصميم التجارب العلمية) لا ينفي وجود فروع أخرى من علم النفس تستخدم المنهج التجريبي في دراستها، وتحاول أن تجيب على السؤال كيف؟ فهو كمسمى يعلمنا كيفية استجابة الأشخاص للمثيرات الحسية، وكيفية إدراكها من حولهم، كذلك كيف يتعلمون، وكيف يتذكرون، وكيف يستجيبون انفعالياً.
يهتم علم النفس التجريبي بشكل خاص بدراسة ظواهر نفسية معينة
كالانتباه والإدراك،
والتعلم، والتذكر، وتطبيق المنهج التجريبي لدراستها.
- ^ (محمد نجيب الصبوة، وعبد الفتاح القرشي، 1995، 33)
|
<TABLE style="WIDTH: 100%; BACKGROUND: none transparent scroll repeat 0% 0%; COLOR: inherit" class="nowraplinks collapsible collapsed" cellSpacing=0>
<TR> نظريات التعلم والتعليم</TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>اسم النظرية</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-odd">الرواد والمساهمون </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>النظرية الارتباطية في التعلم</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; BACKGROUND: #ccff99; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-even">إدوارد لي ثورندايك </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>نظرية الاقتران في التعلم</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-odd">إدوين راي جثري </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>نظرية الاشراط الكلاسيكي</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; BACKGROUND: #ccff99; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-even">إيفان بيتروفيتش بافلوف </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>النظرية الإجرائية في التعلم</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-odd">بورهوس فريدريك سكينر </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>النظرية الجشطالتية في التعلم</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; BACKGROUND: #ccff99; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-even">ماكس فيرتهايمر · ولفجانج كوهلر · كورت كوفكا · كورت ليفن </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>النظرية البنائية في التعلم</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-odd">جان بياجيه </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>نظرية الدافع في التعلم</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; BACKGROUND: #ccff99; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-even">كلارك ليوناردو هل </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>نظرية التعلم بالملاحظة</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-odd">ألبرت باندورا </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>نظرية التعلم الاجتماعي</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; BACKGROUND: #ccff99; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-even">جوليان روتر </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>نظرية التطور</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-odd">جان ـ باتيست لامارك · تشارلز داروين · رونالد فيشر · </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>النظرية الرياضية في التعلم</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; BACKGROUND: #ccff99; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-even">وليام كاي إيستس </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>الذاكرة ومعالجة المعلومات</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-odd">فرانتشيسكوس كورنيليس دوندرز · هيرمان إيبنجهاوس </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="TEXT-ALIGN: center; BACKGROUND-COLOR: #99ff66" class=navbox-group>مواضيع وأعلام أخرى متعلقة</TD> <td style="TEXT-ALIGN: right; BORDER-LEFT: #fdfdfd 2px solid; PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; WIDTH: 100%; PADDING-RIGHT: 0px; BACKGROUND: #ccff99; PADDING-TOP: 0px" class="navbox-list navbox-even">خريطة الإدراك · إدوارد تشيس تولمان · جون برودوس واطسون · </TD></TR> <TR style="HEIGHT: 2px"> <td></TD></TR> <TR> <td style="BACKGROUND: #ccff66" class=navbox-abovebelow colSpan=2>طالع أيضا : المدرسة الأمبريقية · المدرسة التجريبية · المدرسة السلوكية · المدرسة البنائية · المدرسة الجشطاتية · المدرسة التركيبية (البنيوية) بوابات : بوابة التربية والتعليم · بوابة علم النفس · بوابة علم الاجتماع</TD></TR></TABLE> |
تم الاسترجاع من "
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A"
التصنيفان:
فروع علم النفس |
نظريات التعلم والتعليمالتصنيف المخفي:
بذرة علم نفس