هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مثل المسلمين واليهود والنصارى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Webmaster
Webmaster
ADMIN


الابراج : القوس

الماعز
عدد المساهمات : 2022
تاريخ التسجيل : 08/04/2010
العمر : 32
الموقع : body_body8809

مثل المسلمين واليهود والنصارى  Empty
مُساهمةموضوع: مثل المسلمين واليهود والنصارى    مثل المسلمين واليهود والنصارى  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 10:39 am

بسم الله الرحمن الرحيم


عَنْ أَبِي مُوسَى - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- عَن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: ( مَثَلُ الْمُسْلِمِينَ، وَالْيَهُودِ، وَالنَّصَارَى، كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَأْجَرَ قَوْمًا يَعْمَلُونَ لَهُ عَمَلًا يَوْمًا إِلَى اللَّيْلِ عَلَى أَجْرٍ مَعْلُومٍ, فَعَمِلُوا لَهُ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ فَقَالُوا: لَا حَاجَةَ لَنَا إِلَى أَجْرِكَ الَّذِي شَرَطْتَ لَنَا، وَمَا عَمِلْنَا بَاطِلٌ, فَقَالَ لَهُمْ: لَا تَفْعَلُوا أَكْمِلُوا بَقِيَّةَ عَمَلِكُمْ وَخُذُوا أَجْرَكُمْ كَامِلًا فَأَبَوْا وَتَرَكُوا, وَاسْتَأْجَرَ أَجِيرَيْنِ بَعْدَهُمْ فَقَالَ لَهُمَا: أَكْمِلَا بَقِيَّةَ يَوْمِكُمَا هَذَا، وَلَكُمَا الَّذِي شَرَطْتُ لَهُمْ مِن الْأَجْرِ, فَعَمِلُوا حَتَّى إِذَا كَانَ حِينُ صَلَاةِ الْعَصْرِ قَالَا: لَكَ مَا عَمِلْنَا بَاطِلٌ, وَلَكَ الْأَجْرُ الَّذِي جَعَلْتَ لَنَا فِيهِ, فَقَالَ لَهُمَا: أَكْمِلَا بَقِيَّةَ عَمَلِكُمَا، مَا بَقِيَ مِن النَّهَارِ شَيْءٌ يَسِيرٌ، فَأَبَيَا, وَاسْتَأْجَرَ قَوْمًا أَنْ يَعْمَلُوا لَهُ بَقِيَّةَ يَوْمِهِمْ, فَعَمِلُوا بَقِيَّةَ يَوْمِهِمْ حَتَّى غَابَت الشَّمْسُ، وَاسْتَكْمَلُوا أَجْرَ الْفَرِيقَيْنِ كِلَيْهِمَا؛ فَذَلِكَ مَثَلُهُمْ وَمَثَلُ مَا قَبِلُوا مِنْ هَذَا النُّورِ) (1).



وفي رواية: عَن ابن عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- عَن النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (مَثَلُكُمْ وَمَثَلُ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَأْجَرَ أُجَرَاءَ فَقَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ غُدْوَةَ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَت الْيَهُودُ, ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَت النَّصَارَى, ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِن الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ عَلَى قِيرَاطَيْنِ؟ فَأَنْتُمْ هُمْ. فَغَضِبَت الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالُوا: مَا لَنَا أَكْثَرَ عَمَلًا وَأَقَلَّ عَطَاءً, قَالَ: هَلْ نَقَصْتُكُمْ مِنْ حَقِّكُمْ؟ قَالُوا: لَا. قَالَ: فَذَلِكَ فَضْلِي أُوتِيهِ مَنْ أَشَاءُ )(2).



شرح المفردات (3):

(أَهْل الْكِتَابَيْنِ) هم: الْيَهُود وَالنَّصَارَى.

( كَمَثَلِ رَجُل ) فِي السِّيَاق حَذْف, تَقْدِيره: مَثَلكُمْ مَعَ نَبِيّكُمْ، وَمَثَل أَهْل الْكِتَابَيْنِ مَعَ أَنْبِيَائِهِمْ كَمَثَلِ رَجُل اسْتَأْجَرَ, فَالْمَثَل مَضْرُوب لِلْأُمَّةِ مَعَ نَبِيّهمْ، وَالْمُمَثَّل بِهِ الْأُجَرَاء مَعَ مَن اسْتَأْجَرَهُمْ.

(واستكملوا أجر الفريقين)؛ لأنه لما بطل عملهما، وسقط أجرهما، وعمل المسلمون بقيةَ النهار على قيراطين، فكأنهم أخذوا القيراطين منهما، واستحقوا ما كان لهما على عملهما، وحازوه دونهما، ولهذا قال تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ لئلا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ } [الحديد: 28، 29]؛ ولهذا اعترف أهل الكتاب أنهم لم يظلموا من أجرهم شيئاً.

(غُدْوَة) البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ.

(قيراط) القيراطُ جُزء من أجزاء الدِينار.



شرح الحديث:

قال في عمدة القاري: المقصود من هذا الحديث ضرب المثل للناس الذين شرع لهم دين موسى - عليه الصلاة والسلام- ليعملوا الدهر كله بما يأمرهم به وينهاهم، إلى أن بعث الله عيسى - عليه الصلاة والسلام- فأمرهم باتباعه فأبوا، وتبرأوا مما جاء به، وعمل آخرون بما جاء به عيسى - عليه السلام- فأمرهم على أن يعملوا بما يؤمرون به باقي الدهر، فعملوا حتى بعث سيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فدعاهم إلى العمل بما جاء به فأبوا وعصوا، فجاء الله تعالى بالمسلمين فعملوا بما جاء به، واستكملوا إلى قيام الساعة، فلهم أجر من عمل الدهر كله بعبادة الله تعالى، كإتمام النهار الذي استؤجر عليه كله، أول طبقة.

وفي حديث ابن عمر قدر لهم مدة أعمال اليهود، ولهم أجرهم، إلى أن نسخ الله تعالى شريعتهم بعيسى - عليه الصلاة والسلام-، وقال عند مبعث عيسى - عليه السلام-: من يعمل إلى مدة هذا الشرع وله أجر قيراط، فعملت النصارى إلى أن نسخ الله تعالى ذلك بمحمد - صلى الله عليه وسلم-، ثم قال متفضلاً على المسلمين من يعمل بقية النهار إلى الليل وله قيراطان؟ فقال المسلمون: نحن نعمل إلى انقطاع الدهر، فمن عمل من اليهود إلى أن آمن بعيسى - عليه السلام- وعمل بشريعته له أجره مرتين، وكذلك النصارى إذا آمنوا بمحمد - صلى الله عليه وسلم-، كما جاء في الحديث، ورجل آمن بنبيه، وآمن بي يؤتى أجره مرتين(4).

فإن قلت حديث أبي موسى دلَّ على أن الفريقين لم يأخذا شيئاً، وحديث ابن عمر دلَّ على أن كلاً منهما أخذ قيراطاً، قلت: ذلك فيمن ماتوا منهم قبل النسخ، وهذا فيمن حرف، أو كفر بالنبي الذي بعث بعد نبيه(5).



من فوائد الحديث:

1- فِي الحديث حُجَّة لِأَهْلِ السُّنَّة عَلَى أَنَّ الثَّوَاب مِن اللَّه عَلَى سَبِيل الْإِحْسَان مِنْهُ جَلَّ جَلَاله.

2- تفضيل هذه الأمة، وتوفير أجرها مع قلة عملها، وأنها أفضل الأمم، وأكملها؛ لإيمانها برسولها - صلى الله عليه وسلم- وبسائر الأنبياء قبله، ولما خصها الله تعالى به من فضل رسولها - صلى الله عليه وسلم-، وكمال شريعته، وشهادتها على سائر الأمم قبلها، إلى غير ذلك من الخصائص التي خصها الله تعالى بها.

3- أن على المسلم أن يستشعر عظم فضل الله علينا نحن المسلمين، وما أسبغ علينا من نعمه، نعمل قليلاً، ونؤجر كثيرًا، فلله الحمد، والمنة، والفضل.

4- في الحديث أن من استؤجر على عمل، ثم عمل ولم يتمه، فإنه لا يستحق الأجرة.

5- في قوله فإنما بقي من النهار شيء يسير إشارة إلى قصر مدة المسلمين بالنسبة إلى مدة غيرهم.

6- جواز الإجارة بالأجر المعلوم إلى الوقت المعلوم.






--------------------------------------------------------------------------------

(1) - صحيح البخاري، برقم: (2271).

(2) - صحيح البخاري، برقم: (2268).

(3) - ينظر: فتح الباري لابن حجر، 4/ 446.

(4) - رواه الترمذي 4/ 420، وصححه الألباني، صحيح سنن الترمذي3/ 116 .

(5) - ينظر: عمدة القاري 5/ 54.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shababwbanat.ahlamontada.com
 
مثل المسلمين واليهود والنصارى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف اتعامل مع غير المسلمين
» موقفنا من عصاة المسلمين: (لا تشمت بهم)
» الصورة التى استوقفت الغرب واسعدت المسلمين
» #الواقفون بوجه الشيطان!!جيل الصحابة الجديد..مهمةعتق المسلمين من النار م11135
» سمير البشيري لـ"ليالي رمضان": أحلم بإذاعة أناشيد عصرية وأوبريت يعالج مشكلات المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدي الإسلامي :: قسم الحديث الشريف-
انتقل الى: